كيف اثرت نظرية الاتصال على مجال تكنولوجيا التعليم؟
وسعت نظرية الاتصال مفهوم تكنولوجيا التعليم وادخلت تحت طياته مجموعة أخرى من المفاهيم :
مفهوم العملية الكاملة –الاهتمام بالرسالة التعليمية –الاهتمام بالبيئة التعلمية –الاهتمام بالحواس الخمس كلها –مفهوم
التغذية الراجعة .
كيف اثرت نظرية النظم العامة على مجال تكنولوجيا التعليم ؟
كيف اثرت نظرية النظم العامة على مجال تكنولوجيا التعليم ؟
1- أكد مفهوم النظم على انا الناتج الأساسي من عملية تكنولوجيا التعليم ليس فقط استخدام الالة وانما استخدامه ضمن
نظام متكامل
2- لفت مفهوم النظم الى ان مكونات أي نظام تتفاعل فيما بينها وتؤثر وتتأثر ببعضها
3-لفت مفهوم النظم الى انه حتى تعمل مكونات النظام بطريقة متكأفئة لابد ان يتم تنظمها وتصميمها بطريقة معينة
4-أسلوب النظم ساعد على انتاج أنظمة كاملة لتكنولوجيا التعليم
5-ادراك ان هناك أنظمة خارجية عديدة تتصل اتصالا وثيقا بالنظام تؤثر عليه وتتاثر به
ما وجه العلاقة بين الثقافة البصرية والتصميم التعليم؟
كل شخص منا يمتلك قدرا من الثقافة البصرية تمكنه بطريقة او بأخرى من فهم مدلولات الصور والرسومات او الشاشات التي تعرض عليه ويعتمد هذا القدر من الثقافة على مدى جودة تصميم ما يعرض على المتلقي وهذا يعني ضرورة المام من يعني بتصميم البصريات بعمليات تكنولوجيا التعليم وأعني بها خطوات ومراحل التصميم التعليمي ( التحليل –التصميم – التطوير –التنفيذ – التقويم ) بل ان مصمم البصريات يعتبر مثال جيد لتوضيح كيفية تطبيق عمليات التصميم التعليمي .
الفرق التدريس التقليدي التدريس بالطريقة المنظومية
الاهداف تتم صياغتها في صورة عبارات تشير غالبا الى ما سيقوم به المعلم داخل الفصل : مثل شرح زمن الماضي البسيط. تتم صياغتها في صورة تغيرات متوقعة في سلوك الطالب أي يدكر الطالب الكلمات الدالة على زمن الماضي البسيط وفي ظل التدريس المنظومي يمكن تحدي اهداف لكل طالب او لكل مجموعة من الطلب على سلوك كل منهم الداخلي .
تحليل خصائص المتعلمين لا يعطي التدريس التقليدي أهمية لتحديد خصائص المتعلمين ولمعرفة سلوكهم المدخلي بل يعتمد المعلم على خبراته وحدسه في الحكم على مدى توافر مسبقات التعلم لدى الطلاب. يهتم التدريس المنظومي بتحليل خصائص المتعلمين وتحديد مسبقات التعليم لديهم قبل بدء عملية التدريس.
الأهداف تتم عملية اختيار المحتوى من قبل وزارة التعليم او المعارف أي السلطة المركزية ولا يكون للمعلم أي تدخل ويتبع تنظيم المحتوى التنظيم المنطقي للمادة . يتم اختيار المحتوى وتنظمه وتحليله من قبل فريق من خبراء تصميم التعليم وخبراته في استراتيجيات التدريس والتقويم كما يمكن ان يشارك المعلم في تلك العملية .
الاستراتيجيات تقتصر على الشرح او العرض الشفهي الدي يقوم به المعلم تكون متنوعة من درس لأخر واحيانا من طالب لأخر حيث يتم اختيار الاستراتيجية المناسبة وفقا للعديد من متغيرات الموقف التعليمية
الوسائل التعليمية تكون محدودة في التدريس التقليدي وتقتصر على أنواع معينة كاللوحات والمصورات وتستخدم كعينات للتدريس وليس مكونا رئيسا من مكونات التدريس تلعب دورا جوهريا في التدريس المنظومي حيث تعتبر مكونا رئيسا في منظومة التدريس وليس شيئا يمكن الاستغناء عنه حسب هوى المعلم ويتم اختيارها واستخدامها وفق قواعد محددة
التقويم يقتصر في التدريس التقليدي على التقويم الختامي وتعتبر عملية التقويم منفصلة عن عملية التدريس فليس لها مردود على تحسين عملية التدريس وتستخدم اختبارات معيارية المرجع من حيث تعتمد على قياس تحصيل كل طالب بالنسبة لمجموعته او فصله او مدرسته لا يقتصر على التقويم الختامي فقط بل يعتمد أيضا على التقويم البنائي والتقويم القبلي وتستخدم أنواع من الاختبارات محكية المرجع التي تعتمد على قياس وتقويم مدى نجاح كل طالب وتقويمه بمفرده في تحقيق أنواع معينه من الأداء (مستوى الاتقان)