البرامج التلفازية وعمر الطفل
يرتبط الطفل بالتلفاز ارتباطا صميميا حتى ليكاد الوقت الذي يقضيه امام التلفاز اكثرمن الوقت مع عائلته لذلك ينبغي الاهتمام بالبرامج المخصصة للاطفال ووضع الاستراتيجيات
المناسبة لهذه البرامج ولعل الاستراتيج الاول هو مناسبتها لعمر الاطفال لان ما يناسب عمر بعينه قد بل اكيد لا يناسب الاخر لذلك يمكن توزيع البرامج التلفازية الى مستويين عمريين على الاقل وهما:
المناسبة لهذه البرامج ولعل الاستراتيج الاول هو مناسبتها لعمر الاطفال لان ما يناسب عمر بعينه قد بل اكيد لا يناسب الاخر لذلك يمكن توزيع البرامج التلفازية الى مستويين عمريين على الاقل وهما:
أ- البرامج المخصصة لعمر دون السادسة:وتعد هذه المرحلة من اهم مراحل عمره لان فيها تتشكل شخصيته وخصائصه وأخلاقه بل حتى ارهاصات لغته وتتشكل منطقة اللاوعي ايضا لذلك ينبغي التعامل معها بحذر وعلى نحو علمي ومدروس وعليه يمكن تحديد اهم مواصفات برامج هذه المرحلة
على النحو الاتي:
1- ان يراعي البرنامج مستوى خياله المحدود وعدم تقديم الخيلات الحادة سيما المرعبة والمخيفه
2-ان تقدم برامج تدعم التواصل الوجداني بين الطفل ووالديه ومحيطة
3-ان تعزز لديه الثقة بالذات والاخرين
3-تعرف الطفل على جنسه/ ذكر - انثى
4-ان تساعد الطفل على تكوين مفاهيم عن االبيئة والحياة العائلية والعامة
5-تعليم الاطفال قواعد اولية في كيفية الامن والسلامة العامة
6- الاهتما م بترسيخ الهوية الدينية والوطنية والقومية
7- تعلم الطفل التفيق بين ماهو مقبول وماهو غير مقبول
8- تقديم البرامج على نحو مفهم وسهل
9- اشراك الاطفال بالبرامج
10- استخدام رؤى فنية واخراجية مناسبة
11- ان تكون لغة البرامج سهلة
12- ان يكون وقت البرنامج مناسبا وقصير نسبيا
ب_ البرامج المخصصة لاعمار 6-12
وهي مرحلة عمرية هامة وتسمى مرحلة الخيال المنطلق وفيها يتوسع افق الطفل وتتطور شخصيتة وينمو ادراكه وخياله ويبدا يبحث عن المغامرة والمثال الذي يحاول تقليدة لذلك ينبغي ان تتسم البرامج الموجهة لهذه المرحلة بالاتي:
1-ان يقدم برامج اكثر اثارة وتشويق وغامرة
2- ان تكون اطول زمنيا من برامج المرحلة السابقة
3- مساعدة الطفل ن يكون فكرة واتجاهات سوية عن نفسة و الاخر
4- تعلم الاطفال كيف يكون ايجابيا في مجتمعه
على النحو الاتي:
1- ان يراعي البرنامج مستوى خياله المحدود وعدم تقديم الخيلات الحادة سيما المرعبة والمخيفه
2-ان تقدم برامج تدعم التواصل الوجداني بين الطفل ووالديه ومحيطة
3-ان تعزز لديه الثقة بالذات والاخرين
3-تعرف الطفل على جنسه/ ذكر - انثى
4-ان تساعد الطفل على تكوين مفاهيم عن االبيئة والحياة العائلية والعامة
5-تعليم الاطفال قواعد اولية في كيفية الامن والسلامة العامة
6- الاهتما م بترسيخ الهوية الدينية والوطنية والقومية
7- تعلم الطفل التفيق بين ماهو مقبول وماهو غير مقبول
8- تقديم البرامج على نحو مفهم وسهل
9- اشراك الاطفال بالبرامج
10- استخدام رؤى فنية واخراجية مناسبة
11- ان تكون لغة البرامج سهلة
12- ان يكون وقت البرنامج مناسبا وقصير نسبيا
ب_ البرامج المخصصة لاعمار 6-12
وهي مرحلة عمرية هامة وتسمى مرحلة الخيال المنطلق وفيها يتوسع افق الطفل وتتطور شخصيتة وينمو ادراكه وخياله ويبدا يبحث عن المغامرة والمثال الذي يحاول تقليدة لذلك ينبغي ان تتسم البرامج الموجهة لهذه المرحلة بالاتي:
1-ان يقدم برامج اكثر اثارة وتشويق وغامرة
2- ان تكون اطول زمنيا من برامج المرحلة السابقة
3- مساعدة الطفل ن يكون فكرة واتجاهات سوية عن نفسة و الاخر
4- تعلم الاطفال كيف يكون ايجابيا في مجتمعه