س1 /كيف اثرت نظرية الاتصال على مجال تكنولوجيا التعليم؟
وسعت نظرية الاتصال مفهوم تكنولوجيا التعليم وادخلت تحت طياته مجموعة أخرى من المفاهيم :مفهوم العملية الكاملة –الاهتمام بالرسالة التعليمية –الاهتمام بالبيئة التعلمية –الاهتمام بالحواس الخمس كلها –مفهومالتغذية الراجعة .
س2/كيف اثرت نظرية النظم العامة على مجال تكنولوجيا التعليم ؟
1- أكد مفهوم النظم على انا الناتج الأساسي من عملية تكنولوجيا التعليم ليس فقط استخدام الالة وانما استخدامه ضمننظام متكامل2- لفت مفهوم النظم الى ان مكونات أي نظام تتفاعل فيما بينها وتؤثر وتتأثر ببعضها3-لفت مفهوم النظم الى انه حتى تعمل مكونات النظام بطريقة متكأفئة لابد ان يتم تنظمها وتصميمها بطريقة معينة4-أسلوب النظم ساعد على انتاج أنظمة كاملة لتكنولوجيا التعليم
5-ادراك ان هناك أنظمة خارجية عديدة تتصل اتصالا وثيقا بالنظام تؤثر عليه وتتاثر به
س3/ما وجه العلاقة بين الثقافة البصرية والتصميم التعليم؟
كل شخص منا يمتلك قدرا من الثقافة البصرية تمكنه بطريقة او بأخرى من فهم مدلولات الصور والرسومات او الشاشات التي تعرض عليه ويعتمد هذا القدر من الثقافة على مدى جودة تصميم ما يعرض على المتلقي وهذا يعني ضرورة المام من يعني بتصميم البصريات بعمليات تكنولوجيا التعليم وأعني بها خطوات ومراحل التصميم التعليمي ( التحليل –التصميم – التطوير –التنفيذ – التقويم ) بل ان مصمم البصريات يعتبر مثال جيد لتوضيح كيفية تطبيق عمليات التصميم التعليمي .
س4/ما الفرق بين التدريس التقليدي والتدريس بالطريقة المنظومية من حيث الأهداف وتحليل خصائص المتعلمين والمحتوى و الاستراتيجيات والوسائل التعليمية والتقويم؟